الثلاثاء، مارس 10، 2009

قناة السويس وقناة البحرين ... هل يتحقق حلم اخر لهم ...؟




هل تصب أعمال القرصنة في مصلحة قناة «البحرين» الإسرائيلية؟
يسوق الخبراء عدة أسباب لدعم هذه الفرضية:

يري العديد من الخبراء والمحللين الاستراتيجيين أن أزمة القراصنة قبالة السواحل الصومالية تأتي بتخطيط ودعم إسرائيلي لإحياء حلمها القديم بإنشاء قناة البحرين، التي تصل البحر الأحمر

بالبحر الميت ثم بالبحر المتوسط كي تكون بديلا لقناة السويس. خاصة أن إنشاء تلك القناة سوف، بالشكل المقرر له، يكسبها العديد من المزايا النسبية التي تجذب السفن للمرور منها، منها

أن تلك القناة سوف تمتد لمسافة طويلة بين اليابسة دون الاتصال المباشر بالبحار والمحيطات، مما يقلل من حدة التيارات المائية، فييسر من عملية إبحار السفن. هذا في الوقت، الذي تتسم فيه

التيارات المائية في طريق رأس الرجاء الصالح بالقوة والعنف بما لا يسمح بإبحار السفن
صغيرة الحجم، بل إنه من المتوقع أن تقل قوة التيارات المائية في قناة البحرين عن قوة التيارات في قناة السويس، مما يعطيها ميزة نسبية في منافسة قناة السويس.

كما أن المسافة المقرر أن تقطعها أي سفينة تبحر عبر قناة البحرية تصل إلي 200 كيلو متر بزيادة قدرها 20 كليو متراً فقط عن قناة السويس، التي يمتد طول الخط الملاحي بها إلي 6434 ميلا بحريا في الوقت الذي يصل طول الخط الملاحي لرأس الرجاء الصالح إلي 11169 ميلاً بحرياً. وهذا يعني أن المسافة التي تقطعها أي سفينة عبر قناة البحرين لا تزيد

كثيرا علي المسافة التي تقطعها عبر قناة السويس. كما أن الوقت اللازم لرحلة أي سفينة عبر
قناة البحرين، مقدر له أن يكون 85 يوما، في الوقت الذي تستغرق فيه نفس السفينة 75 يوما عبر قناة السويس و95 يوما عبر رأس الرجاء الصالح. وهذا أيضا فارق نوعي قد يصب في صالح قناة البحرين.

مع كل هذا، فمن المرجح أن تنخفض تكلفة إبحار السفينة عبر قناة البحرين عن التكلفة عبر قناة السويس التي تصل إلي 3 ملايين و750 ألف دولار وعبر رأس الرجاء الصالح إلي 4 ملايين و750 ألف دولار . ومن المتوقع أن يكون لانخفاض سعر التكلفة أثره الواضح في تحول السفن للإبحار عبر قناة البحرين.

أما العنصر الوحيد الذي يحفظ لطريق رأس الرجاء الصالح استقلاليته في الملاحة البحرية، هو عدم قدرة أي من القناتين "السويس والبحرين" علي استيعاب السفن كبيرة الحجم والناقلات الضخمة.
مما يحصر المنافسة في الملاحة البحرية بين قناة السويس والبحرين علي السفن صغيرة الحجم والناقلات محدودة الحمولة. بل يتوقع البعض أن تجتذب قناة البحرين قرابة ثلثي التجارة العالمية التي تمر عبر قناة السويس والمقدرة بـ 7.5 من حجم التجارة العالمية.

من جانبه يقول اللواء جمال مظلوم المحلل الاستراتيجي، إن استمرار أزمة القرصنة قبالة السواحل الصومالية قد تستغله إسرائيل في إثارة الدول المجاورة لها من أجل إحياء حلمها القديم بشق قناة البحرين، التي ستكون منافسا قويا لقناة السويس.
وأوضح أن إنشاء تلك القناة سوف يستقطب نسبة كبيرة من الملاحة البحرية، التي تمر عبر قناة السويس، لافتا إلي أن رأس المال اليهودي وسيطرة رجال الأعمال اليهود علي التجارة في أوروبا قد يدفع تلك السفن للتحول عن قناة السويس إلي قناة البحرين.

وأكد أن ما تردد حول وجود أخدود في طريق القناة قد يمنع شقها، مردود عليه بتكنولوجيا العصر التي تستطيع تحطيم أي عراقيل صخرية، كما أن هناك أكثر من طريق لشق تلك القناة، ويمكن تلاشي الكتل الصخرية الموجودة. وقال جمال مظلوم : إن تراجع الحياة في البحر الميت يشجع علي شق تلك القناة التي سوف تعيد البحر الميت للحياة مرة أخري بعد أن انخفض منسوب المياه به وزادت نسبة الملوحة به وبات في حاجة لمياه جديدة

هناك 5 تعليقات:

  1. السلام عليكم

    تعرف ياسقراط الموضوع ده وانا بقراه افتكرت ايه ؟

    افتكرت ملايين من خيره شباب ورجال مصر ماتوا او تقدر تقول قتلوا اثناء حفر قناه السويس ولا عزاء للمصريين

    لو انت بقا متابع اخبار قناه السويس كويس هتعرف ان الدخل اللى بتحققه مصر من ورائها اصبح فى انخفاض مستمر
    ما بالك اذا تحقق هذا الكلام حقا
    وكذلك مع ازدياد حركه القراصنه
    هنا تستطيع ان تقول حقا
    لاعزاء لارواح ملايين قتلوا ودفنوا فيكى ايتها القناه

    تقبل مرورى
    والسلام ختام

    ردحذف
  2. السلام عليكم الاخ سقراط مصر
    شكرا لزيارتك
    مدونتك جميلة
    الادراج مهم جدا لما ينطوي على ابعاد اقتصادية و سياسية
    فهل من حياة لمن تنادي؟
    التخطيط الصحيح طريق النجاح
    شكرا لك
    سلام

    ردحذف
  3. المشكله انى حاسس اني في اعادة هيكلة للبلد دي يعني هنقعد كل شوية نفقد حاجه لغاية ما نفقد كل حاجه صدقيني الاهرامات هيسحبوا قروض بضمانها وهييجوا يحوشوها
    اما بالنسبه للناس اللى حفرت القنال بدمائهم فعايز اقلك اني دي لعنتهم كانوا مكرهين على كده وكانوا بيشتغلوا بالسخره ...

    ---------------------------
    اسعدني مرورك سلوى وبجد مدونتك جميلة

    ردحذف
  4. موضوع جميل ولكن الظاهر انك نسيت السينما خالص!!وتحياتى!!

    ردحذف
  5. العزيزة سعاد
    لم انسى السينما مطلقا فانا لا اتصور حياتي بدونها ولكن انتظر ان احصل على نسخ الافلام الجديدة حتى استطيع الكتابه مجددا والى ان يحدث ذلك اليك تدوينه قديمة مع بعض التعديلات البسيطة عليها

    ردحذف

اخي واختى
الاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية